السبت، 16 أبريل 2011

سلفي ..صوفي..سني..شيعي..أنا أخترت أكون مسلمة و بس

بسم الله الرحمن الرحيم

"وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ"

أقرأ سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم و أبحث في حياة الصحابة و التابعين و أرجو من الله أن أكون خلفا لخير سلف ... من هم السلف أباؤنا و أجدادنا و من أتبعوا كتاب الله و سنة الرسول الكريم... أحب و أوافق و أسأل الله الهداية ، لكنني لا أسمي نفسي سلفية
أطير فوق السحاب و أنا أقرأ أشعار الحب الإلهي و المدائح النبوية و حب آل البيت، أحب حلقات الذكر ...و الأناشيد الصوفية ....  أحب و أوافق و أسأل الله الهداية ، لكنني لا أسمي نفسي صوفية
سنة الرسول صلى الله عليه و سلم، رسول الله الرحمة المهداة للعالمين، خاتم الأنبياء سنته هي النجاه أتبع و أصدق و أشهد أنه رسول الله ... "فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكمونك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت، و يسلموا تسليما" ... سلمت لسنة رسول الله بلا حرج و لا جدال أحب و أشهد و أسأل الله الهداية ، لكنني لا أسمي نفسي سنية

أحب رسول الله صلى الله عليه و سلم ، أتنعم بكلمات الإمام علي بن أبي طالب ، كتاب نهج البلاغة الجامع لخطبه و أقواله أحب كتاب لقلبي بعد القرآن الكريم و السنة الشريفة... أحب آل بيت رسول الله و أسأل الله أن يهدينا لإتباع منهاج حياتهم أحب و أوافق و أسأل الله الهداية ، لكنني لا أسمي نفسي شيعة

سماني الله مسلمة " هو سماكم المسلمون من قبل"   و هذا هو ديني و تصنيفي و ليس لي أي مسميات أخرى ، أنا كما سماني ربي
أنا أخترت أكون مسلمة و بس




الثلاثاء، 12 أبريل 2011

و وجدتني أرد على حزني و مرارة الألم (كلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ)

... أشارككم بعض خواطري حول نفحات الرحمة من رب العباد و مرسل الرحمة المهداة للعالمين.... الرحيم، أرحم الراحمين
في هذه الدنيا كثيرا ما تفاجئنا الحياة بألم يفوق الوصف، صدمة تنزل علينا فنفقد التوازن و نعجز عن التفكير....
ففي كل مرة أصابني بلاء و بعد الجزع و الحزن ... و الغضب أحيانا و هو شيء مذموم، يردني رب العباد لطريقه بالحديث الذي أجده يتردد في مسامعي: "إن الله إذا أحب عبدا إبتلاه ليسمع تضرعه"

.... ثم أتذكر أبيات السيدة زينب عقيلة بني هاشم رضي الله عنها:
سهرت أعين و نامت عيون لأمور تكون أو لا تكون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون

و اذكر أيضا
و كم لله من لطف خفي يدق خفاه على فهم الذكي
و كم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
و كم أمر تساء به صباحا فتأتيك المسرة بالعشي
تشفع بالنبي فكل عبد يغاث إذا تشفع بالنبي

بعد غضب و نواح و حزن يحملني و يليقيني توجهت للرحيم، لأرحم الراحمين، و وجدتني أرد على حزني كلا ...كلا ، كلا أنا أرفض الألم ، كلا أنا أرفض الحزن، كلا أنا أرفض الإستسلام، كلا أنا لست وحدي (كلا إن معي ربي) نعم الله معي يسمعني و أشكو إليه بثي و حزني و هو وحده القادر على طمأنه قلبي و تفريج كربي...كلا (كلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ)

ترددت الآية في كل كياني، و شعرت بمعناها يملأني، و لكني من أي سورة هي فتوجهت للإنترنت و كتبت نص الآية في محرك البحث جوجل فكانت النتيجة الأولى هي مقال بقلم محمد عوض الحنشي و عنوانها هو الآية الكريمة ، و المقال به مجموعة من الآيات تطمئن القلوب و تذهب الحزن و الألم ... جل رب العباد سبحانه القائل(ألا بذكر الله تطمئن القلوب)...

... الغريب أن المقال لم يحتوي على الآية التي ترددت في كياني، إنما كان فقط هو العنوان سبحان مقدر الأمور...... اللهم فرج كربة كل طامع في كرمك و رحمتك


جزى الله كاتب المقال خيرا عن كل من يهدأ حزنه بكلمات الله التي جمعها، و أترككم مع المقال


(كلا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ)

محمد عوض الحنشي

قال تعالى (قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) التوبة51 . ويقول ايضاً ( وَلاَ تَهِنُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) آل عمران 139 .

قال عامر بن قيس : ثلاث آيات من كتاب الله استغنيت بهن على ما أنا فيه

قرأت قول الله تعالى : (وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ ) الأنعام17

فعلمت وأيقنت أن الله إذا أراد بي ضر لم يقدر أحد على وجه الأرض أن يدفعه عني وإن اراد أن يعطيني شيئاً لم يقدر أحد أن يأخذه مني .

وقرأت قوله تعالى :
(فاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُونِ ) البقرة 152
فاشتغلت بذكره جل وعلا عمّا سواه .
وقرأت قوله تعالى : (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ إِلاَّ عَلَى اللّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ ) هود 6
فعلمت وايقنت وازددت ثقة بأن رزقي الله لن يأخذه أحد غيري .

إذا كنت واثقاً بالله متوكلاً عليه فلا تخشى أي شئ ولا تخشئ أي شخص مهما كان مركزه أو حجمه ، ولو اجتمع العالم على ان يضروك لن يضروك بشئ إلا قد كتبه الله عليك .الثقة بالله هي تفويض الأمر لله وهي خلاصة التوكــــل على الله (وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ )غافر 44

انظر إلى الثقة بالله عندما وضع إبراهيم عليه السلام زوجته هاجر وإبنه إسماعيل الرضيع وليس لهما إلا شيء قليل من ماء وشيء من ثمر وتركهما فذهبت خلفه هاجر تقول يا إبراهيم لمن تتركنا وكان لا يرد عيها حتى قالت له يا إبراهيم آالله أمرك بهذا فالتفت وقال نعم أمرني ربي أمرني ربي جل وعلا { وعلى اللَّه فليتوكل المؤمنون } هنا قالت هاجر إذا فاذهب فلن يُضيِّعنا الله .

الثقة بالله تعالى هي التي جعلت أم موسى تلقي بموسى في اليم :

(وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ ) القصص 7

الثقة بالله هي التي جعلت كليم الله موسى يقول في ساعة حرجة وقد احيط به من قبل فرعون وجنوده (فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَ أَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ *قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ) سورة الشعراء 25-26

إذا جعلوا لك حفرة كبيرة وأغرقوها بالنفط وأشعلوا فيها النار ورموك بها فالذي انجى إبراهيم من النار قادر على أن ينجيك ( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ ) سورة الانبياء69 .

الذي اخرج يونس من بطن الحوت في ظلمة الليل وظلمة الحوت وظلمة المحيط قادر على أن يعينك ويخرجك من مآزقك ومحنتك ويرزقك وينجيك (فَٱسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ ٱلْغَمِّ وَكَذٰلِكَ نُنجِـي ٱلْمُؤْمِنِينَ (سورة الأنبياء:87ـ88.

لاننا نثق في الله وبالله نقول حسبنا الله على أعدائنا على من ظلمنا ، حسبنا الله على من خذلنا على من آذانا حسبنا الله ونعم الوكيل

(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)سورة آل عمران 173. المحن والفتن والابتلاء لا تزيد المؤمن الا ايماناً وثباتاً وتسليما )وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَاناً وَتَسْلِيماً (الأحزاب22. كن على ثقة بالله وانتظر النصر ( إِنَّا لَنَنصُرُ رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ يَقُومُ الْأَشْهَادُ) غافر51 .

الأحد، 10 أبريل 2011

صبر جميل

السلام عليكم



الصبر جميل وما أعجل الإنسان


الصبر جواد لا يكبو وصارم لا ينبو وحصن حصين ودرع متين


قلما نندم على صبرنا وكثيرا ما ندمنا على عجلتنا


إذا فلنصبر قليلا ولنتأمل هذه الكلمات الرائعة والقيمة التي قيلت في الصبر ونبدأ باسم الله الرحمن الرحيم


وخيرالكلام كلام الله عز وجل


حيث ورد ذكر الصبر أكثر من تسعين مرة


وفي مواطن مختلفة في القرآن الكريم


وذكرت كلمة الصبر 102 مرة حيث قال تعالى :


﴿إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ﴾ الزمر 10


وقد أمر الله نبيه بالصبر وبشره وبشر الصابرين :


((فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ))هود 49


وقد اعطى الله الصابرين امروا لم يجمعها لغيرهم وهي الصلاة عليهم


والرحمة لهم والهداية حيث قال تعالى:


( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ (156)أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)




وقد قرن الله تعالى الصبر بالعبادات حيث قرنه بالصلاة :


(وَاستَعِينُوا بِالصّبرِ وَالصّلاة)ِ البقرة45

 
وذكر انه من عزم الأمور حيث قال لقمان لولده


( يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ ) لقمان 17


وقرنه بالتقوى في قوله:


(إنّهُ مَن يَتَقِ وَيَصبِر) يوسف90


وبالشكر في قوله تعالى:


(إن فِي ذَلِكَ لاياتٍ لِكُلِ صَبَارٍ شَكُور) لقمان31


وبالرحمة في قوله :


(وَتَوَاصَوا بِالصّبرِ وَتَوَاصَوا بِالمرحَمَةِ) البلد17


وبالصدق :


(وَالصّادِقينَ وَالصَادِقَات وَالصَابِرين وَالصّابِرات)الأحزاب35




ولو اردت ان اكمل ما جاء به القرآن بالصبر لطال المقال ولكن اكتفي بما ذكرت .


وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وقد قال بالصبر :

ما أعطي أحد عطاء خيرا وأوسع من الصبر


وقال ايضا :


عجبا لأمر المؤمن إن أمره كله له خير وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيرا له


ولنتذكر جزاء الصبر العظيم في قصة ام المؤمنين ام سلمة حيث قالت:


سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما امره اللهانا لله وانا اليه راجعون اللهم اجرني في مصيبتي واخلف لي خيرا منها الا اخلف الله له خيرا منها.قالت فلما مات ابو سلمة قلت اي المسلمين خير من ابي سلمة؟ اول بيت هاجر الى رسول صلى الله عليه وسلم ثم اني قلتها فأخلف الله لي رسول الله فأرسل الي رسول الله صلى الله عليه وسلم حاطب بن ابي بلتعة يخطبني له فقلت : ان لي بنتا وانا غيور فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اما ابنتها فأدعو الله ان يغنيها عنها وادعو الله ان يذهب بالغيرة فتزوجت رسول الله صلى الله عليه وسلم
فأي جزاء وأي خير هذا إنه جزاء لا يأخذه إلا الصابرون
 
منقول للفائدة

السبت، 2 أبريل 2011

بعض ثورات مصر عبر التاريخ

بعض ثورات مصر عبر التاريخ ومدى تأثيرها على مصر


ثورة 1919
مقدمات الثورة

في ظل المعاملة القاسية التي عاناها المصريون من قبل البريطانيين والاحكام العرفية التي أصدرت بحق المصريين، ورغبة المصريين بالحصول على الاستقلال، قامت ثورة 1919 م والتي تعتبر أول ثورة شعبية في أفريقيا وفي الشرق الأوسط، تبعتها الهند وثورة العراق والمغرب وليبيا.

اما عن لماذا قامت الثورة ؟ فقد لاقت الجماهير الفقيرة ظلم واستغلال خلال أربع سنوات هي عمر الحرب العالمية الأولي، ففي الريف كانت تصادَر ممتلكات الفلاحين من ماشية ومحصول لأجل المساهمة في تكاليف الحرب، كما حرصت السلطات العسكرية على إجبار الفلاحين على زراعة المحاصيل التي تتناسب مع متطلبات الحرب، وبيعها بأسعار قليلة. وتم تجنيد مئات الآلاف من الفلاحين بشكل قسري للمشاركة في الحرب فيما سمي بـ "فرقة العمل المصرية" التي استخدمت في الأعمال المعاونة وراء خطوط القتال في سيناء وفلسطين والعراق وفرنسا وبلجيكا وغيرها. نقصت السلع الأساسية بشكل حاد، وتدهورت الأوضاع المعيشية لكل من سكان الريف والمدن، وشهدت مدينتي القاهرة والأسكندرية مظاهرات للعاطلين ومواكب للجائعين تطورت أحيانا إلى ممارسات عنيفة تمثلت في النهب والتخريب. ولم تفلح إجراءات الحكومة لمواجهة الغلاء، مثل توزيع كميات من الخبز على سكان المدن أو محاولة ترحيل العمال العاطلين إلى قراهم، في التخفيف من حدة الأزمة، كذلك تعرض العمال ونقاباتهم لهجوم بسبب إعلان الأحكام العرفية وإصدار القوانين التي تحرم التجمهر والإضراب.

سعد باشا زغلول


خطرت للزعيم سعد زغلول فكرة تأليف الوفد المصري للدفاع عن قضية مصر سنة 1918م حيث دعا أصحابه إلى مسجد وصيف (في قصر سعد زغلول بجوار جسر النيل) عابرين كوبري خشبي يعتبر سري في تلك الفترة وقد دمر هذا الكوبري فيما بعد لمنع الوصول إلى قصر سعد باشا زغلول وهذا الكوبري قد اعيد الآن باسم كوبري صفية نسبة إلى ام المصريين صفيه هانم زغلول للتحدث فيما كان ينبغي عمله للبحث في المسألة المصرية بعد الهدنة "بعد الحرب العالمية الأولى" عام 1918، وتم تشكل الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول ومصطفى النحاس ومكرم عبيد وعبد العزيز فهمي وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد وآخرين.. وأطلقوا على أنفسهم "الوفد المصري".

وقام الوفد بجمع توقيعات من أصحاب الشأن وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية وجاء في الصيغة: "نحن الموقعين على هذا قد أنبنا عنا حضرات: سعد زغلول و.. في أن يسعوا بالطرق السلمية المشروعة حيثما وجدوا للسعي سبيلاً في استقلال مصر تطبيقاً لمبادئ الحرية والعدل التي تنشر رايتها دولة بريطانيا العظمى"، ثم اعتقل سعد زغلول ونفي إلى جزيرة مالطة بالبحر المتوسط هو ومجموعة من رفاقه في 8 مارس 1919م فانفجرت ثورة 1919م.

 أحداث الثورة


في اليوم التالي لاعتقال الزعيم الوطني المصري سعد زغلول وأعضاء الوفد، أشعل طلبة الجامعة في القاهرة شرارة التظاهرات. وفي غضون يومين، امتد نطاق الاحتجاجات ليشمل جميع الطلبة بما فيهم طلبة الأزهر . وبعد أيام قليلة كانت الثورة قد اندلعت في جميع الأنحاء من قرى ومدن. ففي القاهرة قام عمال الترام بإضراب مطالبين بزيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل وغيرها، وتم شل حركة الترام شللا كاملا، تلا ذلك إضراب عمال السكك الحديدية، والذي جاء عقب قيام السلطات البريطانية بإلحاق بعض الجنود للتدريب بورش العنابر في بولاق للحلول محل العمال المصريين في حالة إضرابهم، مما عجّل بقرار العمال بالمشاركة في الأحداث.

ولم يكتف هؤلاء بإعلان الإضراب، بل قاموا بإتلاف محولات حركة القطارات وابتكروا عملية قطع خطوط السكك الحديدية – التي أخذها عنهم الفلاحون وأصبحت أهم أسلحة الثورة.

وأضرب سائقو التاكسي وعمال البريد والكهرباء والجمارك، تلا ذلك إضراب عمال المطابع وعمال الفنارات والورش الحكومية ومصلحة الجمارك بالإسكندرية.

ولم تتوقف احتجاجات المدن على التظاهرات وإضرابات العمال، بل قام السكان في الأحياء الفقيرة بحفر الخنادق لمواجهة القوات البريطانية وقوات الشرطة، وقامت الجماهير بالاعتداء على بعض المحلات التجارية وممتلكات الأجانب وتدمير مركبات الترام.

في حين قامت جماعات الفلاحين بقطع خطوط السكك الحديدية في قرى ومدن الوجهين القبلي والبحري، ومهاجمة أقسام البوليس في المدن. ففي منيا القمح أغار الفلاحون من القرى المجاورة على مركز الشرطة وأطلقوا سراح المعتقلين، وفي دمنهور قام الأهالي بالتظاهر وضرب رئيس المدينة بالأحذية وكادوا يقتلونه عندما وجه لهم الإهانات.

وفي الفيوم هاجم البدو القوات البريطاينة وقوات الشرطة عندما اعتدت هذه القوات على المتظاهرين. وفي اسيوط قام الأهالي بالهجوم على قسم البوليس والاستيلاء على السلاح، ولم يفلح قصف المدينة بطائراتين في إجبارهم على التراجع، أما في قرية دير مواس محافظة المنيا, هاجم الفلاحون قطارا للجنود الإنجليز ودارت معارك طاحنة بين الجانبين.

وعندما أرسل الإنجليز سفينة مسلحة إلى أسيوط، هبط مئات الفلاحين إلى النيل مسلحين بالبنادق القديمة للاستيلاء على السفينة. وعلي الجانب الأخر كان رد فعل القوات البريطانية من أفظع أعمال العنف الذي لاقاه المصريون في التاريخ الحديث، فمنذ الايام الأولى كانت القوات البريطانية هي أول من أوقع الشهداء بين صفوف الطلبة أثناء المظاهرات السلمية في بداية الثورة.

وعقب انتشار قطع خطوط السكك الحديد، اصدرت السلطات بيانات تهدد بإعدام كل من يساهم في ذلك، وبحرق القرى المجاورة للخطوط التي يتم قطعها. وتم تشكيل العديد من المحاكم العسكرية لمحاكمة المشاركين في الثورة. ولم تتردد قوات الأمن في حصد الأرواح بشكل لم يختلف أحيانا عن المذابح، كما حدث في الفيوم عندما تم قتل أربعمائة من البدو في يوم واحد على أيدي القوات البريطانية وقوات الشرطة المصرية. ولم تتردد القوات البريطانية في تنفيذ تهديداتها ضد القرى، كما حدث في قرى العزيزية والبدرشين والشباك وغيرها، حيث أُحرقت هذه القرى ونُهبت ممتلكات الفلاحين، وتم قتل وجلد الفلاحين واغتصاب عدد من النساء.

نهاية الثورة


شعار ثورة 1919 الهلال والصليب

اضطرت إنجلترا الي عزل الحاكم البريطاني وافرج الإنجليز عن سعد زغلول وزملائه وعادوا من المنفي إلي مصر. وسمحت إنجلترا للوفد المصري برئاسة سعد زغلول بالسفر إلي مؤتمر الصلح في باريس ، ليعرض عليه قضية استقلال مصر.

لم يستجب أعضاء مؤتمر الصلح بباريس لمطالب الوفد المصري فعاد المصريون إلي الثورة وازداد حماسهم، وقاطع الشعب البضائع الإنجليزية، فألقي الإنجليز القبض علي سعد زغلول مرة أخرى، ونفوه مرة أخرى إلي جزيرة سيشل في المحيط الهندي، فازدادت الثورة اشتعالا، وحاولت إنجلترا القضاء على الثورة بالقوة، ولكنها فشلت.

 نتائج الثورة



اضطرت انجلترا بسبب اشتعال الثورة إعطاء مصر بعض حقوقها فكان

اصدار تصريح 28فبراير 1922 الذي نص على (أ) الغاء الحماية البريطانية عن مصر

(ب) اعلان مصر دولة مستقلة

صدور أول دستور مصري سنة 1923

تشكيل أول وزارة برئاسة سعد زغلول 1924 (الذي افرج عن المسجونين السياسين)

ولكن لم تترك انجلترا مصر بعد هذا التصريح فقد بقيت بعض قواتها متمركزة عند قناة السويس ولم يرحل آخر جندى انجليزى عن ارض مصر إلا في عام 1956



ثورة يوليو انقلاب عسكري قام به ضباط جيش مصريون ضد الحكم الملكي في 23 يوليو 1952 وعرف في البداية بالحركة المباركة ثم اطلق عليها البعض فيما بعد لفظ ثورة 23 يوليو. بعد حرب 1948 وضياع فلسطين ظهر تنظيم الضباط الأحرار في الجيش المصري بزعامة اللواء محمد نجيب وفي 23 يوليو 1952 قام التنظيم بانقلاب مسلح نجح في السيطرة على الأمور والسيطرة على المرافق الحيوية في البلاد وأذاع البيان الأول للثورة بصوت أنور السادات وأجبرت الحركة على الملك التنازل عن العرش لولي عهده الأمير أحمد فؤاد ومغادرة البلاد في 26 يوليو 1952.


وشكل مجلس وصاية على العرش ولكن إدارة الامور كانت في يد مجلس قيادة الثورة المشكل من 13 ضابط برئاسة محمد نجيب كانوا هم قيادة تنظيم الضباط الأحرار ثم الغيت الملكية وأعلنت الجمهورية في 18 يونيو 1953. قامت الثورة على مبادئ ستة كانت هي عماد سياسة الثورة

 قائد الحركة


ظاهريا كان قائد الحركة التي سميت فيما بعد بالثورة هو اللواء محمد نجيب والواقع أنه تم اختياره - من قبل الضباط الأحرار - كواجهة للثورة إبان ليلة 23 يوليو وذلك لسنه الكبير وسمعته الحسنة في الجيش. لكن صراعا على السلطة نشأ بينه وبين جمال عبد الناصر، استطاع جمال أن يحسمة إلى صفه في النهاية وحدد إقامة محمد نجيب في قصر زينب الوكيل حرم مصطفى النحاس باشا بضاحية المرج شرق القاهرة لحين وفاته. تولى جمال عبد الناصر بعد ذلك حكم مصر من 1954 حتى وفاته عام 1970 واستمد شرعية حكمه من ثورة يوليو.

مباديء ثورة يوليو



القضاء على الاقطاع.

القضاء على الاستعمار.

القضاء على سيطرة رأس المال على الحكم.

إقامة حياة ديمقراطية سليمة.

إقامة جيش وطني قوي.

إقامة عدالة إجتماعية.

 أعضاء مجلس قيادة الثورة

جمال عبد الناصر

عبد الحكيم عامر

يوسف صديق

حسين الشافعي

صلاح سالم

جمال سالم

خالد محيي الدين

زكريا محيي الدين

كمال الدين حسين

عبد اللطيف البغدادي

عبد المنعم أمين

محمد انور السادات

جمال حماد

بيان ثورة يوليو

من اللواء أركان الحرب محمد نجيب القائد العام للقوات المسلحة إلى الشعب المصري

اجتازت مصر فترة عصيبة في تاريخها الأخير من الرشوة والفساد وعدم استقرار الحكم. وقد كان لكل هذه العوامل تأثير كبير على الجيش وتسبب المرتشون والمغرضون في هزيمتنا في حرب فلسطين.

وأما فترة ما بعد هذه الحرب فقد تضافرت فيها عوامل الفساد وتآمر الخونة على الجيش وتولى أمره إما جاهل أو خائن أو فاسد حتى تصبح مصر بلا جيش يحميها.

وعلى ذلك فقد قمنا بتطهير أنفسنا وتولى أمرنا في داخل الجيش رجال نثق في قدرتهم وفي خلقهم وفي وطنيتهم ولا بد أن مصر كلها ستتلقى هذا الخبر بالابتهاج والترحيب.أما من رأينا اعتقالهم من رجال الجيش السابقين فهؤلاء لن ينالهم ضرر وسيطلق سراحهم في الوقت المناسب.

وإني أؤكد للشعب المصري أن الجيش اليوم كله أصبح يعمل لصالح الوطن في ظل الدستور مجرداً من أية غاية وأنتهز هذه الفرصة فأطلب من الشعب ألا يسمح لأحد من الخونة بأن يلجأ لأعمال التخريب أو العنف لأن هذا ليس في صالح مصر وأن أي عمل من هذا القبيل سيقابل بشدة لم يسبق لها مثيل وسيلقى فاعله جزاء الخائن في الحال. وسيقوم الجيش بواجبه هذا متعاوناً مع البوليس. وإني أطمئن إخواننا الأجانب على مصالحهم وأرواحهم وأموالهم ويعتبر الجيش نفسه مسؤولاً عنهم والله ولي التوفيق.

انجازات ثورة يوليو



الانجازات المحلية


أ-الانجازات السياسية

تاميم قناة السويس

استرداد الكرامة والاستقلال والحرية المفقودة على ايدي المستعمر المعتدي

السيطرة على الحكم في مصر وسقوط الحكم الملكي

اجبار الملك على التنازل عن العرش ثم الرحيل عن مصر إلى إيطاليا

الغاء النظام الملكي وقيام الجمهورية

توقيع اتفاقية الجلاء بعد اكثر من سبعين عاما من الاحتلال

بناء حركة قومية عربية للعمل على تحرير فلسطين

ب-انجازات ثقافية

انشات الثورة الهيئة العامة لقصور الثقافة وقصور الثقافة والمراكز الثقافية لتحقيق توزيع ديموقراطي للثقافة وتعويض مناطق طال حرمانها من ثمرات الابداع الذي احتكرته مدينة القاهرة وهو ما يعد من اهم وابرز انجازاتها الثقافية

إنشاء اكاديمية تضم المعاهد العليا للمسرح والسينما والنقد والباليه والاوبرا والموسيقى والفنون الشعبية

رعاية الاثار والمتاحف ودعم المؤسسات الثقافية التي انشاها النظام السابق ثقافي

سمحت بإنتاج افلام من قصص الادب المصري الاصيل بعد أن كانت تعتمد على الاقتباس من القصص والافلام الاجنبية

ج-انجازات تعليمية

قررت مجانية التعليم العام واضافت مجانية التعليم العالي

ضاعفت من ميزانية التعليم العالي

اضافت عشرة جامعات انشئت في جميع أنحاء البلاد بدلا من ثلاث جامعات فقط

إنشاء مراكز البحث العلمي وتطوير المستشفيات التعليمية

د-انجازات اقتصادية واجتماعية

تعتبر الثورة العصر الذهبي للطبقة العاملة المطحونة الذين عانوا اشد المعاناة من الظلم وفقدان مبدا العدالة الاجتماعية

اسفرت الثورة عن توجهها الاجتماعي وحسها الشعبي مبكرا عندما اصدرت قانون الملكية يوم 9 سبتمبر 1952

قضت على الاقطاع وانزلت الملكيات الزراعية من عرشها

مصرت واممت التجارة والصناعة التي استاثر بها الاجانب

الغاء الطبقات بين الشعب المصري وأصبح الفقراء قضاة واساتذة جامعة وسفراء ووزراء واطباء ومحامين وتغيرت البنية الاجتماعية للمجتمع المصري

قضت على معاملة العمال كسلع تباع وتشترى ويخضع ثمنها للمضاربة في سوق العمل

حررت الفلاح باصدار قانون الإصلاح الزراعي

قضت على السيطرة الراسمالية في مجالات الإنتاج الزراعي والصناعي

الاخفاقات

تبنت الثورة في ايامها الأولى مبادىء رائعة..إنسانية.. براقة.. وطنية.. عدالة ومساواة وكرامة.. ولتجميل وجه الثورة جاءوا باللواء محمد نجيب رحمة الله عليه وتحالفوا مع الاخوان المسلمين.. وذلك لتحسين المظهر العام ولاظهار "ان فئات الشعب المختلفة موجودة فى قلب رجالات الثورة" واتجهوا إلى صناع السينما الفتية وصنعوا افلاما إساءات للملك فاروق، اساؤا فيها كثيراً وبها كثيرُ من المبالغات والمغالطات، وللاسف اثبتت الايام والسنوات ان حكم هذا الملك ورجالاته بكل فسادهم افضل بكثير من وعود الثورة وتبعاتها كما يلى: 1- قلب المجتمع المصري راسا على عقب وتاليب الطبقات على بعضها. 2-تنمية الاحقاد بين طبقات الشعب. 3-الاستيلاء على اموال الناس العصاميين وتهريب كنوزهم وكنوز البلد إلى جيوب ضباط الثورة بما فيهم اصاغر الرتب فيها. 4-اتلاف المصانع وايقاف عجلة التنمية الفعلية وتاميم القلاع الصناعية، وانظروا إلى ماذا وصلت أحوالها تدريجيا إلى اليوم. 5-ظهور صناعة الفساد في السينما وانحدار القيم وتكريس الفساد والانحلال ولنقارن بين سينما الاربعينات مثلا وسينما الستينات والسبعينات وحتى اليوم. 6- تدمير قدرات الجيش المصري وادخاله في مغامرات عسكرية صبيانية هنا وهناك دون داع أو عائد. 7-هزائم عسكرية متلاحقة واخفاء للحقائق. 8- صفقات سلاح فاسدة حقيقية لاتقارن بايام الملك وعمولات لا تصدق بارقام فلكية. 9- تدمير الإنسان المصري تماما نفسيا وعقديا وافقار الشعب إلى حدود لم يتصورها احد لا في الاربعينات ولا في الخمسينات. 10- اخفاق في شتى المجالات الحياتية وانعدام الإنتاج الحقيقى تماما. 11- التبعية الكاملة للجانب الغربي الامريكى وفقدان لصنع القرار. 12- فشل في السياسة الزراعية وفشل سياسة الخمس فدادين. 13- تدهور سعر صرف الجنيه المصري امام كافة العملات...اعتبارا من الفترة التي اتخذ فيها قرار بيع الغطاء الذهبى للجنيه المصري. 14- فقدان الإنسان المصري لجانب كبير من كرامته داخل بلده وخارجه حتى في أقل الدول منا. 15- انحدار التعليم والرياضة والصحة والاقتصاد والامن والاخلاق والتحضر.. إلى اخره. 16- لم يتم تحقيق أي مبدء من مبادىء الثورة وحتى التاميم وتوزيع الثروة، وقد اعيد النظر فيها مرة أخرى في العقود الأخيرة ليتم توزيع ما تم نهبه من الامراء والاعيان وما ورثوه عن اهاليهم بعرقهم ليوزع على زمرة من المنتفعين هنا وهناك وليتم خصخصة المؤسسات الوطنية العملاقة من جديد لتسليمها لمستثمرون اجانب مرة أخرى كما كان الحال ايام الاحتلال الانجليزى ولكن هذه المرة بيعت بابخس الاسعار. 17-أصبحت الصناعات الثقيلة من ذكريات التاريخ واستبدلت بمصانع للشيبسى والشوكولا والسكاكر والمكياجات الرديئة والمياه الغازية العفنة...

الانجازات العربية

توحيد الجهود العربية وحشد الطاقات العربية لصالح حركات التحرر العربية اكدت للامة من الخليج إلى المحيط ان قوة العرب في توحدهم وتحكمها اسس اولها تاريخي وثانيها اللغة المشتركة لعقلية جماعية وثالثها نفسي واجتماعي لوجدان واحد مشترك اقامت الثورة تجربة عربية في الوحدة بين مصر وسوريا في فبراير 1958 قامت الثورة بعقد اتفاق ثلاثي بين مصر والسعودية وسوريا ثم انضمام اليمن الدفاع عن حق الصومال في تقرير مصيره ساهمت الثورة في استقلال الكويت قامت الثورة بدعم الثورة العراقية أصبحت مصر قطب القوة في العالم العربي مما فرض عليها مسئولية والحماية والدفاع لنفسها ولمن حولها ساعدت مصر اليمن الجنوبي في ثورته ضد المحتل حتى النصر واعلان الجمهورية ساندت الثورة الشعب الليبي في ثورته ضد الاحتلال دعمت الثورة حركة التحرر في تونس والمغرب حتى الاستقلال

الاتجازات العالمية


لعبت قيادة الثورة دورا رائدا مع يوغسلافيا بقيادة الزعيم تيتو ومع الهند بقيادة نهرو في تشكيل حركة عدم الانحياز مما جعل لها وزن ودور ملموس ومؤثر على المستوى العالمي وقعت صفقة الأسلحة الشرقية عام 1955 والتي اعتبرت نقطة تحول كسرت احتكار السلاح العالمي دعت إلى عقد اول مرتمر لتضامن الشعوب الافريقية والاسيوية في القاهرة عام 1958